طريق الفلاح
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
مرحبا بكم في منتدى طريق الفلاح.....
ايها الزائر العزيز أنت غير مسجل فبادر بالتسجيل...
وشكرا...
طريق الفلاح
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
مرحبا بكم في منتدى طريق الفلاح.....
ايها الزائر العزيز أنت غير مسجل فبادر بالتسجيل...
وشكرا...
طريق الفلاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريق الفلاح

التربية الاسلامية الصحيحة سبيل الى خلق جيل الفلاح
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 إدارة وقت التعلم داخل الصف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 175
نقاط : 521
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

إدارة وقت التعلم داخل الصف Empty
مُساهمةموضوع: إدارة وقت التعلم داخل الصف   إدارة وقت التعلم داخل الصف Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2010 2:23 am

إدارة وقت التعلم داخل الصف
د . فتحي هارون
يمكن تقسيم الوقت المدرسي ضمن خمس فئات رئيسية ، هذه الفئات الخمسة هي: الوقت المدرسي ، الوقت المخصص للنشاط التعليمي، وقت التدريس ، وقت الانهماك في التعلم ، وقت التعلم الأكاديمي ..
وكما هو معروف يتم تحديد الوقت المدرسي عادة من قبل الجهة المسئولة عن التعليم في البلد ، وهذا الوقت قد يصل إلي ست ساعات يوميا ً ، طبعا ً يستغل هذا الوقت عادة في القيام بنشاطات أكاديمية ، وأخري غير أكاديمية ، فجزء من هذا الوقت يستغل للاصطفاف الصباحي ، وجزء آخر يستغل في الاستراحات بين الحصص وهكذا ، ويخصص الجزء الآخر للحصص التدريسية ..
إن الوقت المخصص للنشاط التعليمي ( زمن الحصص الدراسية ) لا يستخدم كاملا ً ، في عمليات التعليم فالمعلم يقضي أوقاتا ً متباينة في إعطاء الطلبة تعليمات معينة ، أو عقابهم أو مناقشة قضايا لا تتعلق بالنشاطات التعليمية والتعلُمية ، إن الوقت المتبقي والذي يخصص لعمليات التعليم والتعلُـم لا يقضيه الطلبة كاملا ً في التعلم ، فبالرغم من كل المحاولات التي قد يبذلها المعلم لزيادة انهماك الطلبة في التعلم فإن الطلبة – بعضهم أو جميعهم - يقضون وقتا ً في ممارسة أنشطة لا تخدم عملية التعليم ، فقد يتشاجر الطلبة وقد يسرحون أو يخرجوا لدورات المياه ، ولتوضيح حجم الآثار السلبية الذي يتركه إفتقار المعلم لمهارة مناسبة في إدارة الوقت ، يكفي أن نعرف أن إضاعة خمس دقائق فقط من كل حصة دراسية ، يجعل مجموع المهدر يصل إلي عشرين يوما ً دراسيا ً ، ولنفرض أنه ضاع من الطالب الواحد خمس دقائق في كل حصة ولنفرض أن هناك خمس حصص في اليوم الواحد ، إن هذا يجعله يفقد يوميا ً 25 دقيقة في اليوم ، وإذا اعتبرنا أن السنة الدراسية 180 يوما ً فإن هذا يجعل الوقت المهدر يساوي 4500 دقيقه أي 100 حصة وهذه تعادل عشرين يوما ً دراسيا ً ، إذن ما مقدار الوقت الذي يضيع علي الطلبة الذين يقضي معلموهم – كما تشير بعض الدراسات – مابين 30 – 80 % من وقت الحصة في قضايا لا ترتبط بالتعليم نهائيا ً ...
إن إمتلاك المعلم لمهارات خاصة في إدارة الصف تساعده في تقليل نسبة الوقت الضائع ، بحيث يرفع هذا من نسبة الوقت المخصص للتعلم ويزيد من إنهماك الطلبة في النشاطات التعليمية المختلفة ، ونحن هنا لا نتوقع ألا يفقد أي من الطلبة أو المعلم أي جزء من الوقت ، فهذا أمر مستحيل ، إن ما نتوقعه أن ونرجوه هو أن ينجح المعلم قدر الإمكان في تقليل الوقت المفقود لأقصي وقت ممكن ..
محاور الإدارة الصفية :
في كتابهما الإدارة الصفية الفعالة يشير سميث ولازليت 1993 إلي أن الإدارة الصفية نتاج لمزيج من المهارات المتضمنة في أربعة محاور أساسية تشتمل عليها عملية التدريس هذه المحاور هي :
1- الإدارة management:
ويقصد بها المهارة في تنظيم وتقديم الدرس بطريقة تساهم في تحقيق انهماك عال ٍ للطلبة ، في عملية التعليم ، ولتحقيق هذا يحتاج المعلم إلي قدرة علي تحليل العناصر ومراحل الحصة المختلفة وإلي القدرة علي الاختيار المناسب للمواد التعليمية ، والقدرة علي تقليل أثر عوامل التشتت ..
2- الوساطة mediation:
وتشمل المعرفة بكيفية تقديم إرشادات والتوجيه الذي يحتاجه الطلبة ، وكيفية دفع تعزيز الطلبة لذاتهم ، وأخيرا ً المهارة في تجنب المواجهة في غرفة الصف .
3- التعديل modification:
ويشتمل علي فهم المعلم للإستراتيجيات المختلفة المتضمنة في نظرية التعلم واستخدام هذه الإستراتيجيات في تشكيل وتعديل السلوك عبر برامج التعزيز والعقاب ..
4- المراقبة monitoring:
ويقصد بها فحص فاعلية سياسة المدرسة في الانضباط ومقدار المساعدة التي تقدمها في خفض توتر الطلبة وتوفير بيئة ومناخ إيجابيين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tarikoalfalah.yoo7.com
 
إدارة وقت التعلم داخل الصف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق الفلاح :: منتدى التربية والتعليم :: العلم والتعلم و التعليم-
انتقل الى: